إعلانات

فيديو

كلمة رئيس منظمة مكافحة تطرف الشباب وترقية المواطنة، خلال الأيام التحسيسية في أحياء مدينة ألاگ بتاريخ 04/03/2022 م

تابعنا على فيسبوك

مساحة إعلانية

" إيكواس " ترفع العقوبات الاقتصادية عن مالي

أحد, 03/07/2022 - 23:23

- قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" خلال قمتها المنعقدة اليوم بأكرا، رفع العقوبات الاقتصادية والتجارية المفروضة على مالي منذ يناير الماضي.

 

 

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مشارك في القمة أنه "تقرر رفع العقوبات الاقتصادية والمالية عن مالي"، فيما تحدث مصدر آخر عن أن قادة "إيكواس" أوضحوا أنه "طبقا للميثاق، فإنه لا يمكن للعسكريين الترشح للانتخابات الرئاسية.

 

 

 

ويأتي رفع العقوبات عن مالي، بعد تقييم المجتمعين في أكرا للوضع في البلاد، بناء على تقرير قدمه مبعوث "إيكواس" إلى باماكو رئيس نيجيريا السابق غودلاك جوناثان.

 

 

 

وكان جوناثان قد زار مالي قبل أيام من موعد عقد القمة، ولم تتسرب معلومات عن لقائه مع الرئيس الانتقالي عاصيمي غويتا وبعض المسؤولين الماليين، لكن أحد أعضاء وفده قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مالي حققت تقدما هائلا".

 

 

 

وكان المجلس العسكري الحاكم في باماكو، قد أجرى جملة من الإجراءات، آخرها تحديده الأربعاء الماضي، شهر فبراير 2024 موعدا للانتخابات الرئاسية، ومارس 2023 موعدا للاستفتاء على الدستور، كما قرر تنظيم الانتخابات التشريعية بين شهري اكتوبر ونوفمبر 2023.

 

 

 

وقبل ذلك، أصدر المجلس العسكري المالي قانونا انتخابيا، وكلف لجنة بصياغة دستور جديد، وكان حدد مدة الفترة الانتقالية في 24 شهرا.

 

 

 

وقال وزير الخارجية المالية عبد الله ديوب في تصريح له مساء الجمعة إن "الإجراءات التي اتخذت هذه الأيام تسير في اتجاه رفع هذه العقوبات".