المندوب الجهوي للشباب والرياضة باترارزة: القطاع شهد خلال العشرية الاخيرة انجاز العديد من البنى التحتية وتنظيم الكثير من الانشطة الشبابية والرياضية

أحد, 14/04/2019 - 18:30

انطلاقا من الدور الريادي للشباب في بناء وتقدم الشعوب، بادرت السلطات العمومية بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، إلى وضع جملة من البرامج والسياسات الهادفة في مجملها إلى تمكين الشباب الموريتاني من لعب الدور المنوط به على أكمل وجه في عملية البناء والتقدم الجارية في عموم البلاد وعلى كافة الصعد..

ولتقريب الادارة من هذه الفئة العمرية من المواطنين وجعلها اكثر مشاركة وحضورا في صنع القرار تم إنشاء قطاع وزاري خاص بالشباب والرياضة أوكلت إليه بالاضافة إلى تنفيذ البرامج والسياسات الموجهة للشباب مهمة الاتصال بالشباب وإشراكه بشكل مباشر في وضع تلك البرامج وتنفيذ تلك السياسات الهادفة إلى تحقيق تطلعاته المشروعة في البناء والتقدم.

وقد حظي شباب ولاية أترارزة خلال العشرية الأخيرة كغيره من أبناء الوطن بإهتمام خاص مكنه من لعب الدور المنوط به في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في البلد والقدرة على استيعاب متطلبات العصر الحديث على الصعيدين المحلي والوطني بالاضافة إلى إسهاماته المعهودة في تنمية وتطوير مختلف المواهب الشابة فكرية كانت أو رياضية.

ولتسليط الضوء على الواقع والآفاق المستقبلية للشباب في ولاية اترارزة التقت الوكالة الموريتانية للأنباء بالمندوب الجهوي لوزارة الشباب والرياضة على مستوى الولاية السيد محمدو كياه ولد محمد الامين الذى أوضح أن القطاع شهد خلال السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا تمثل في إنجاز العديد من البنى التحتية الهامة وتنظيم الكثير من الأنشطة الشبابية والرياضية مكنت من حصد نتائج مشرفة على الصعيدين المحلي والدولي .

واضاف ان الولاية توجد بها مندوبية جهوية تتبع لها 6 منسقيات مقاطعية للرياضة و7 عصب جهوية تشارك في جميع المنافسات الوطنية وتقوم بأنشطة محلية على مستوى الولاية في مختلف الألعاب الرياضية بالاضافة إلى ما يناهز 80 ما بين جمعيات ونوادي شبابية تعمل هي الأخرى وبالتعاون مع المنسقية على تنمية المواهب وتعزيز دور الشباب في مختلف المجالات الثقافية والفكرية.

واشار الى ما يتم القيام به من تنظيم ملتقيات وورشات تكوينية لصالح شباب الولاية بالاضافة إلى توفير البني التحتية لمختلف الأنشطة الشبابية والرياضية كالملاعب الرياضية ودور الشباب ومراكز الانصات في مدينة روصو وغيرها.

وأشار المندوب الجهوي للشباب والرياضة في ولاية أترارزة إلى أن القطاع يعمل جاهدا وبالتعاون مع شركائه في التنمية ( الاتحاد الأوربي ممثلا في مشروع الوقاية من النزاعات والحوار بين الثقافات ومشروع صوت الشباب في الساحل، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية من خلال مشروع مكافحة التطرف وترقية المواطنة، والمنظمة الدولية لمكافحة الهجرة عن طريق مشروع أملي والمكتب الدولي للشغل ) على النهوض بالشباب حتى يتمكن من القيام بدوره في بناء وطنه على أكمل وجه .

واضاف ان شباب الولاية استفاد من العديد من التكوينات خلال الفترات السابقة وتستفيد في الوقت الراهن 120شابا من شباب الولاية من تكوينات ميدانية في مجالات الصيد التقليدي والبناء والطرق على أن تستفيد لاحقا 210 من تكوينات مماثلة بدعم من المكتب الدولي للشغل.

وثمن المندوب الجهوي للشباب على مستوى ولاية اترارزة الجهود القيمة التي تقوم بها الأندية والروابط الشبابية في مجالات النظافة وشفط مياه الأمطار والتوعية الصحية في عموم الولاية وخاصة على مستوى مدينة روصو خلال موسم الخريف .

ونوه بالمشاركة المتميزة لبعض شباب الولاية في اللقاءات الدولية والإقليمية خاصة في مجالات القيادة والتنمية البشرية ، مشيدا في هذا الصدد بتعاون السلطات الإدارية والأمنية والبلدية مع شباب الولاية