الولايات المتحدة : نتطلع إلى العمل عن كثب مع فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني

أربعاء, 12/02/2020 - 16:20

قال نائب وزير الخارجية الأمريكي المكلف بالشؤون السياسية ديفيد هول إن "الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل عن كثب مع فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني" عندما يتولى رئاسة مجموعة الساحل في وقت لاحق من الشهر الجاري. 

وأضاف المسؤول الأمريكي أن بلاده تنتظر من موريتانيا " لعب دور قيادي" لإيجاد حلول لأمن واستقرار  وديمقراطية وتنمية الساحل، مؤكدا أن "موريتانيا يمكنها الإعتماد على الولايات المتحدة كشريك".

وهنأ المسؤول الأمريكي الشعب الموريتاني على "الانتقال الديموقراطي السلمي التاريخي" الذي حدث العام الماضي من رئيس منتخب إلى آخر منتخب، والذي يعتبر "مثالا بارزا للديمقراطيات الأخرى في إفريقيا والعالم العربي".

وقال المسؤول الحكومي الأمريكي إنه ناقش مع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني "سبل توطيد وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين موريتانيا والولايات المتحدة" معبرا عن "استعداد حكومة بلاده  للعمل مع الحكومة الموريتانية ومجتمع الأعمال لتوسيع الوجود التجاري وتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي بما يفيد الشعبين عن طريق خلق فرص للعمل وإدخال مهارات وتكنولوجيا جديدة".

وعبر المسؤول الأمريكي عن سعادته بزيارة موريتانيا، مشيرا إلى أنه  أعرب عن فرحه بذلك "والتزام الولايات المتحدة اتجاه المنطقة الحيوية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في اجتماعنا".

وأوضح المسؤول الحكومي الأمريكي أن علاقات بلاده مع موريتانيا "ترتكز على القيم المشتركة، الديموقراطية وسيادة القانون". 

وقال نائب وزير الخارجية الأمريكي إن بلاده تشجع برنامج الإصلاح الطموح للحكومة وتركيزه على تحسين حياة جميع الموريتانيين وتشيد بالحوار المفتوح بين حكومتي البلدين حول المسائل الأساسية لحقوق الإنسان، مثنيا على تعاون الحكومة مع المجتمع المدني لتعزيز مكافحة الاتجار بالبشر.

وأكد كذلك المسؤول الامريكي أن الشراكة الأمنية تعد أحد أهم أعمدة التعاون بين البلدين، وفي سياق هذه الشراكة سيبدأ هنا تمرين فلينتلوك العسكري الأسبوع المقبل، موضحا أن تمرين فلينتلوك العسكري يعزز القدرة على العمل مع حلفاء في الساحل لمجابهة التهديد المتزايد والتطرف، معربا عن امتنان امريكا لموريتانيا لاستضافة تدريب فلينتلوك هذا العام.

وقال إن الولايات المتحدة تدعم الجهود التي تبذلها موريتانيا ودول أخرى في المنطقة على المستوى الثنائي ومن خلال مجموعة الخمس في الساحل لتعزيز الأمن والتنمية الاقتصادية في المنطقة.

وكان نائب وزير الشؤون الخارجية الأمريكية المكلف بالشؤون السياسية ديفيد هول يتحدث بعد استقباله زوال اليوم بالقصر الرئاسي من طرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.